ملخص وقراءة كتاب فكر تصبح غنيًا لنابليون هيل 6 قواعد للثراء

27

كتاب فكر تصبح غنيًا يعد واحداً من أفضل الكتب منذ عقود، فعندما يتعلق الأمر بالتنمية الذاتية، ويعتبر كتاب فكر تصبح غنيًا حتى يومنا هذا مصدر إلهام للعديد الذين يريدون تحقيق النجاح والاستقلالية المالية وقد كتب في عام 1937 من قبل نابليون هيل.

ملخص وقراءة كتاب فكر تصبح غنيًا لنابليون هيل 6 قواعد للثراء

أوليفر نابليون هيل (26 أكتوبر 1883 – 8 نوفمبر 1970) كان مؤلفًا أمريكيًا في مجال التنمية البشرية، اشتهر بكتابه (فكر تصبح غنيًا) او  فكر وازداد ثراءً (1937)، والذي يعد من بين أكثر كتب التنمية الذاتية مبيعًا على الإطلاق، أصر هيل في أعماله على أن التوقعات المتحمسة ضرورية لتحسين حياة المرء، يتم الترويج لمعظم كتبه على أنها تشرح المبادئ لتحقيق “النجاح”.

  ومن مؤلفاته السلم السحري للنجاح وفكر تصبح غنيًا و قانون النجاح

ملخص كتاب فكر تصبح غنيًا

إذا كان مبدأ الكوجيتو الديكارتي “أنا افكر إذا أنا موجود” لرينيه ديكارت هو المبدأ الذي طبع منهجه في الفلسفة وجعله يتربع على عرش الفلسفة الحديثة..فإن نابوليون هيل كان على خطى رينيه واستند هو الآخر على التفكير كمبدأ أولي وأولوي  لكي يصبح الشخص غنيًا.

 مبدأ هيل يقول: أنا أفكر إذا أنا غني، وهو المبدأ الذي جعل منه عنوان كتابه”فكر تصبح غنيًا”، كان هذا المبدأ كافيا هو الآخر ليحمل هيل على عرش مشاهير العالم..ويجعل كتابه فكر تصبح غنيًا من اكثر الكتب شهرة في حقل الانجازات الشخصية.

لحظة من فضلك! من هو نابليون هيل هذا ..؟ وما هذه الخرافة التي تقول بأني سأصبح غنيًا بمجرد ممارستي للتفكير ..؟!

كتاب فكر تصبح غنيًا لـ نابليون هيل

أولا دعنا نتفق على  أن السبب الأول الذي دفعك لقراءة هذه المقالة هو رغبتك الجامحة في أن تصبح غنيًا..ومجرد تفكيرك في ذلك هو اعتراف لاشعوري بمبدأ هيل فكر تصبح غنيًا..
في بلدة باوند في فرجينيا من عام 1970 ولد صاحب كتاب think and grow او فكر تصبح غنيًا، وهو كتاب يقع في حوالي 262 صفحة، يجمع في طياته  بين الثراء المادي والفن الروحي الذي لا يقاس بالمال..

حسناً إذا : أنا لم اقل هو شخص جاء من الفضاء، أو أنه ولد ثريا.. كل ما قلته هو محض حقيقة، وقابل للتصديق..هذا هوالسبب الذي  يدفعنا  بالضبط لأن نحدثك عن كتاب فكر تصبح غنيًا و الذي أصبح عند إصداره من أكثر الكتب مبيعاً وشعبية في أمريكا، أما صاحبه نابليون هيل فثروته لاتحصيها لغة الأرقام، فهو لم يكن بحاجة الى تاليف خزعبلات يبتغي من ورائها اموالاً اخرى، بل ويجعل لها عنوانا مستفزا للعقول: فكر تصبح غنيًا!..

لدينا إلى حد الآن: شخص عادي  يدعي نابليون هيل، تحول من رجل ثري جداً، يخبرنا في كتابه فكر تصبح غنيًا بأنه حقق ذلك بمجرد التفكير! حسنا سيد بيل ماهي مفاتيح هذا التفكير الذي تتحدث عنه؟!

القاعدة الأول من كتاب فكر تصبح غنيًا

الرغبة الجامحة

دعني أسألك سؤالاً واحد بعيداً عن سياق فكر تصبح غنيًا والذي تراه في نظرك مستفزاً: هل كان العالم يسمع بشخص يدعى بيل جيتس قبل ان يؤسس شركة رائدة في مجال البرمجيات اطلق عليها اسم مايكروسوفت ؟، هل سمع العالم بأوبرا وينفري قبل أن تصبح أحد اشهر المذيعات في التاريخ.

ماذا لو يطاوع محمد علي كلاي تلك الرغبة الجامحة في أن يصبح أسطورة في عالم الملاكمة،  شيء واحد كان يقود هؤلا كلهم و أمثالهم في تلك الطريق التي لم يكن يعرفهم فيها أحد، إنه الهوس أو الرغبة الجامحة وهذه هي أول قاعدة في فكر تصبح غنيًا.

القاعدة الثانية من كتاب فكر تصبح غنيًا

الإيمان

لطالما دافعتك في حياتك عنك: عقيدة، رأي، ذوق..السبب الذي جعلك تدافع عن هذه الامور والتي تصل الى الشراسة في الدفاع احياناً، هو إيمانك الجازم به، بحيث لامكان للخوف من الطرف الآخر.. يخبرك نابليون هيل في كتاب فكر تصبح غنيًا  ان الخوف والإيمان لا يجتمعان إطلاقاً، وسيطرة أحدهما لا تكون إلا في غياب الآخر لذا فإنك إن أحكمت ايمانك وصدقك بالشيء فإنك أمام أمرين لا ثالث لهما، إما أن تحققه واما أن تحققه. هذه قاعدة أخرى في فكر تصبح غنيًا

تجتمع القاعدتان الأولى والثانية  في قول نابليون هيل:

“Whatever the mind can conceive and believe the mind can achieve ”
“كل ما يمكن للعقل ان يتصوره ويصدقه يمكن ان يحققه”
-نابليون هيل فكر تصبح غنيًا-

كتاب السر للكاتبة روندا بايرن أكثر الكتب مبيعاً في العالم

القاعدة الثالثة من كتاب فكر تصبح غنيًا

المعرفة المتخصصة

في كتابه فكر تصبح غنيًا، يفصح نابليون هيل عن السر وراء  نجاح هنري فورد مؤسس شركة فورد الشهيرة للسيارات، فهنري على رأي نابليون كانت له معرفة متخصصة هي التي مكنته من رسم خارطة مذهلة للنجاح.

المعرفة المتخصصة حسب  الكتاب هي القوة التي تدفعك نحو خطة محددة للعمل وتوجهك نحو نهاية محددة. لذلك يرى هيل في فكر تصبح غنيًا أنه يجب عليك أن تحيط تخصصك بالمعرفة من كل الجوانب.

تعلم في كل يوم شيئاً جديداً، اسأل المتخصصين في مجالك لتفيد من تجاربهم، ادفع الأموال لشراء الكورسات التعليمية التي تتعلق بتخصصك، واستفد من خدمة تعليم الآخرين.. ستتعرف في فكر تصبح غنيًا عن المصادر التي تضمن لك المعرفة المتخصصة

القاعدة الرابعة من كتاب فكر تصبح غنيًا

الإصرار

الإصرار هو القوة التي تجعل الأمور الصعبة أمورا معتادة بمرور الوقت وذلك بممارستها والصبر على نتائجها في كل مرة. في فكر تصبح غنيًا يرى نابليون هيل أن الخوف من الإنتقاد هو الذي ينزع الإصرار من قلب الناس، لذلك ستجد بين طيات فكر تصبح غنيًا الاسالب التي تواجه بها الانتقاد والمنتقدين.

سيكون أفضل هذه الأساليب هو التركيز على على النتائج الحسنة التي تحققا تدريجيا..خذ من العنكبوت درسا، وإن هدم بيته ألف مرة فإنه مستعد لبناءه في كل مرة دون ملل.

القاعدة الخامسة من كتاب فكر تصبح غنيًا

القرار

قدم الكاتب في كتابه فكر تصبح غنيًا بحثاً فى سيرة عدة مئات من الأشخاص الذين تراكمت ثرواتهم وتجاوزت حاجز المليون دولار وتبين أن كل واحد منهم كان من عادته التوصل إلى قرارات على وجه السرعة وتغيير هذه القرارات ببطء. عليك أن تدرس قراراتك بعناية قبل أن تتخذها ، ويمكنك أن تستشير من يفيدوك فى اتخاذ القرار.

القاعدة السادسة من كتاب فكر تصبح غنيًا

الحاسة السادسة

بصراحة فإنك ستجد هذه القاعدة هي آخر قاعدة في كتاب فكر تصبح غنيًا، وهي القاعدة الثالثة عشرة من قواعد التفكير، وكونها الآخيرة يأتي بسبب كونها الحلقة التي تعقد كل القواعد ولا يمكن أن يتم تطبيقها دون تطبيق القواعد الأخرى، أضف إلى أنه لا يمكن وصفها للشخص الذي لا يتقن المبادئ الأخرى من هذه الفلسفة. سأحيلك إلى الكتاب كي لا أقطع تشوقك لقرائته.

كتاب فكر تصبح غنيًا هو عصارة دراسة دقيقة للمجتمع الأمريكي في تلك الفترة، واعتمد على تحليل سيرة أزيد من 500 شخصية، استخلص من تجاربها المبادئ المشتركة بينهم والتي صنعت منهم أشخاصا ناجحين في المجتمع..

ليكون كتاب فكر تصبح غنيًا أحد الأكثر تأثيراً في مجال التوجيه نحو تحقيق الإنجازات الشخصية والاستقلالية المالية..إن كنت ممن ينشدون النصيحة في هذا المجال فلن يذهب جهدك سدى من قراءة هذا الكتاب

اقتباسات من كتاب فكر تصبح غنيًا

اقتباسات من كتاب فكر تصبح غنيًا

” كل الإنجازات وكل الثروات التي تم تحقيقها كانت في البداية عبارة عن فكرة”

“أي شخص لديه الطموح الكافي الذي يجعله يتخلى عن جزء من وقت فراغه للدراسة، فهو يملك تلك الصفات التي تجعله قياديًا. وهذا التقدير ليس كرمًا زائدًا، بل حكمًا تجاريًا سليمًا من جانب أرباب العمل”

” إذا ملأت عقلك بالخوف والشك وآمنت بعدم بقدرتك على التواصل مع قوى الذكاء اللامتناهي واستخدامها، فإن قانون الإيحاء الذاتي سيأخذ هذه الحالة الذهنية ويستخدمها كنمط يترجمه عقلك الباطن إلى ما يناظره فيزيائيًا. هذه الكلمات صحيحة تمامًا كصحة أن اثنين واثنين يساوي أربعة”

“وأي شخص يستطيع أن يحلم بالثروة وأن يتمنى السعادة، ولكن قلائل هم الذين يعرفون أن الرغبة والخطط التي تهدف إلى تحقيقها هما الطريق الوحيد للوصول إليها”

نظرية الفستق | رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

قد يعجبك ايضاً