شجرة ام الفواكه رحلة لإكتشاف معلومات واسرار عن شجرة ام الفواكه

3

الماراكويا أو  فاكهة زهرة الآلام أو الباشن فروت، هي أسماء متعددة شجرة ام الفواكه اللذيذة، والتي تعتبر من أطعم وأفضل العصائر الطازجة في العالم أجمع. كما أن تعتبر من أقدم الأشجار المثمرة في تاريخ البشرية والعالم،  ارتبطت الشجرة بالثقافات المختلفة على مر العصور، كما أنها تزرع في مناطق متنوعة من العالم. خلال رحلتنا لاكتشاف معلومات وأسرار عن شجرة ام الفواكه، وتاريخها، وفوائدها الصحية، وطرق زراعتها، وأهميتها في الثقافة والتقاليد. 

نبذة عن شجرة ام الفواكه

هي فاكهة استوائية، وتعتبر من أطعم أنواع الفواكه في العالم، يوجد منها من يصل إلى 40 نوعًا حول العالم، ويوجد بمصر 3 أنواع فقط، وهم الأحمر والأصفر والبرتقالي، وتشبه في الطعم فاكهة العنب. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر من أكثر الزراعات ربحًا حيث أن تحقق أرباح تصل إلى المليون جنيه موسميًا للفدان الواحد. 

سر تسميه الباشون فروت 

سميت باسم ام الفواكه لانها تنتج أكثر من نوع من ثمرة الباشون فروت، كما أن مذاقها يجمع بين عدة نكهات للعديد من الفواكه. 

أماكن انتشار شجرة ام الفواكه

تتواجد شجرة ام الفواكه في العديد من الدول مثل البرازيل، وأمريكا، والأرجنتين، ويتم تصديرها إلى عدة بلاد في العالم، ولكنها انتشرت بشكل كبير في الدول العربية. 

كما أن تتعد ألوانها مما يجعل الناس تطلق عليها اسم الثمرة الأورجوانية، ويوجد بداخلها بذور كثيرة مما يجعلها تشبه ثنرة التين الشوكي، لذلك في بعض البلاد تسمى بثمار التين. 

بالإضافة إلى ذلك، تتميز زراعة فاكهة الباشن فروت بإمكانية نجاحها بشكل كبير في الأجواء المصرية، حيث أن يفضل زراعتها بين شهري مارس والنصف الأول من أبريل. كما أنها تعتبر شجرة صديقة للبيئة، حيث تحتاج إلى كميات قليلة من المياه، ويمكن ريها مرة واحدة في الأسبوع خلال فصل الشتاء. كما يمكن زراعتها في الأراضي الصحراوية، إذ أن التربة هناك تناسب تمامًا نمو هذه الثمرة.

شجرة ام الفواكه رحلة لإكتشاف معلومات واسرار عن شجرة ام الفواكه

الأهمية الاقتصادية لشجرة ام الفواكه 

  • يوجد بداخل ثمرة شجرة ام الفواكه كمية كبيرة من البذور والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتي تشمل المواد المضادة للإكسدة، كما أنها غنية بفيتامين ج. 
  • يمكن استخدام ثمار شجرة ام الفواكه خافض لضغط الدم حيث أنها تحتوي على كميات وفيرة من البوتاسيوم، وهو من المعادن المهمة في تنظيم مستويات ضغط الدم. كما أ،ه يعزز من تدفق الدم ويقلل من إجهاد عضلات القلب. 
  • تحتوي ثمرة الباشن فروت على مستخلصات صفراء فعالة في مكافحة الخلايا السرطانية، إذ إنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان. 
  • تشمل هذه الثمرة فيتامين A ومركبات أخرى، التي تساهم في الوقاية من السرطان. كما تحتوي على مادة الكريزين، التي أظهرت نشاطًا ضد الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى مركب البيساتيانول، الذي يلعب دورًا مهمًا في قتل خلايا سرطان القولون والمستقيم. علاوة على ذلك، تحتوي الفاكهة على فيتامين C، الذي يعتبر أحد المضادات الأكسدة القوية ويعزز من القدرة على مواجهة الجذور الحرة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • تساعد فاكهة الباشون فروت في علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كما أنها تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والأمعاء. 
  • يحتوي الباشون فروت على الكثير من الأملاح المعدنية، والتي تشمل الحديد والفوسفور، والنحاس، والكالسيوم، حيث تلعب تلعب المعادندورًا كبيرًا في زيادة كثافة العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

شجرة الجهنمية: رحلة لاكتشاف معلومات وأسرار عن الجهنمية

الموطن الأصلي لشجرة ام الفواكه 

انتشرت زراعتها في البرازيل، والأرجنتين، والباراغواي، ثم انتقلت للزراعة في امريكا واستراليا والعديد من الدول الأجنبية، كما أن اسمها يختلف من بلد إلى آخر. 

شجرة ام الفواكه رحلة لإكتشاف معلومات واسرار عن شجرة ام الفواكه

 

خدمة ورعاية شجرة أم الفواكه 

 تسميد أشجار فاكهة الباشن فروت

عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع في فصل الربيع، يجب البدء في تغذيتها بأسمدة غنية بالبوتاسيوم من أجل تعزيز الإزهار والإثمار، كما أن يجب القيام بتغذية الشجرة خلال الأشهر الدافئة من موسم النمو في الربيع والصيف. 

الري المنتظم 

يحافظ الري المنتظم على ازدهار الشجرة وثمارها، كما أنها تكون الاحتياجات المائية عندما يقترب الفاكهة من النضج. 

 

تلقيح شجرة ام الفواكه

يقوم النحل بعملية التلقيح دون الحاجة إلى أي مساعدة إضافية. ولكن إذا لم يكن هناك نحل في منطقتك، قد تحتاج إلى القيام ببعض الأعمال يدويًا. لتلقيح النباتات بنفسك، استخدم فرشاة رسم صغيرة ونظيفة لجمع حبوب اللقاح من أزهار الذكور، ثم قم بنقل حبوب اللقاح إلى الأزهار الأنثوية باستخدام نفس الفرشاة.

بونسيانا رحلة لإكتشاف معلومات وأسرار عن شجرة البونسيانا

 

قد يعجبك ايضاً